أنشطة مركز الأمم المتحدة

تركز أنشطة مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة على توفير المعلومات والتواصل مع مختلف قطاعات الجمهور.

يوميا يقوم المركز الإعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة بالمهام التالية:

إنتقاء مجموعة من “عناوين الأخبار الصباحية” ومقتطفات مختارة من وسائل الإعلام المحلية حول القضايا التى تهم الأمم المتحدة وإرسالها إلى مكتب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة؛

رصد التغطية اليومية والأسبوعية فى مصر للقضاياو الأخبارالمتعلقة بعمل الأمم المتحدة وإرسال التقارير لوحدة رصد الأخبار بإدارة الإعلام بالأمم المتحدة فى استعراض صحف العالم الذى يصدر مرتين كل أسبوع؛

إنتقاء وتوزيع المعلومات والوثائق الواردة من دائرة شؤون الإعلام والإتصال بالأمم المتحدة بما فى ذلك رسائل الأمين العام إلى وسائل الإعلام، ومؤسسات الحكومة، والمجتمع المدنى، والقطاع الأكاديمى، وغيرها من الأطراف المعنية.

تقديم الخدمة لوسائل الإعلام
بوصفه مصدرا رئيسيا للمعلومات المتعلقة بالأمم المتحدة، يقوم المركز بتقديم الخدمات لكل من وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية يتعاون معها للوصول لأكبر قطاع من الجمهور.

ويستجيب المركز للطلبات المختلفة للصحفيين ويقدم إجابات ومعلومات حول الموضوعات والأحداث المتعلقة بالأمم المتحدة. وينظم المركز الإعلامى بشكل دورى لقاءات إعلامية ومؤتمرات صحفية وينشر البيانات والمواد الصحفية، ويعقد أو يرتب المقابلات الصحفية مع كبار مسئولى الأمم المتحدة الذين يزورون القاهرة، وينظم الزيارات والفعاليات.

ويقدم المركز الدعم لوكالات الأمم المتحدة الأخرى الموجودة فى القاهرة فى مجال نشر المعلومات. كما يتعاون مع دائرة شؤون الإعلام والإتصال وغيرها من وكالات الأمم المتحدة فى ترجمة ونشر المواد الإعلامية في وسائل الإعلام فى مصر والمنطقة العربية.

تسهيل الوصول إلى قواعد معلومات الأمم المتحدة

تحتوى مكتبة المراجع بالمركز على مجموعة واسعة من وثائق الأمم المتحدة بالإنجليزية، والعربية، والفرنسية. والمكتبة مفتوحة للجمهور العادى من الأحد حتى الخميس، من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 2 ظهرا عدا العطلات الرسمية. كما يتم إرسال المواد الصادرة عن دائرة شؤون الإعلام والإتصال بالبريد بناء على طلب كتابى أو عبر الهاتف.

وترشد المكتبة الجمهور المهتم إلى المكتبات الوطنية التى يتم إيداع وثائق الأمم المتحدة بها. وتشكل مكتبة المركز الإعلامى مع المكتبات الوطنية التى يتم إيداع الوثائق بها ومكتبات المراجع التابعة لوكالات الأمم المتحدة الأخرى فى المنطقة، مصدرا فريدا للوثائق المتعلقة بعمل الأمم المتحدة.

إحياء مناسبات الأمم المتحدة

تحيي الأمم المتحدة أياما وأسابيع وسنوات معينة مخصصة لبعض القضايا التي تهم المجموعة الدولية. وتوفر تلك المناسبات التى تقودها الأمم المتحدة أو إحدى وكالاتها المتخصصة فرصا لتعزيز الوعى وحشد الرأى العام العالمى حول قضايا استراتيجية بالنسبة للبشرية.

ويقوم مركزالأمم التحدة للإعلام بالقاهرة بإحياء هذه المناسبات عادة بالاشتراك مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى، والحكومة، والقطاع الأكاديمى، والمؤسسات التعليمية، والمنظمات غير الحكومية من خلال تنظيم فعاليات خاصة مثل الموائد المستديرة وحلقات النقاش، واللقاءات مع وسائل الإعلام، والمعارض وغيرها

تطوير الشراكة حول قضايا الأمم المتحدة

تمثل وسائل الإعلام إلى جانب الجهات الحكومية و المؤسسات التعليمية ، والمجتمع المدنى، والسلك الدبلوماسي الشركاء الرئيسيين للمركز