تربية و تعليم

المعرفة بشأن الأمم المتحدة إستثمار هام من أجل عالم أفضل. فبتعميق الفهم للقضايا والتحديات العالمية التي تعمل الأمم المتحدة من أجلها و تفاعلاتها القطرية يمكن لمعارف الأمم المتحدة أن تنهض بالتفاهم و التضامن العالميين.
توفر إدارة الإعلام بالأمم المتحدة معارف مخصصة و خدمات معرفية للمربين و الطلبة عبر العالم بالعديد من اللغات تركز على النهوض بالوعي بالمبادئ العالمية للمنظمة و مهمتها و عملها و أولوياتها.
و تعد حافلة الأمم المتحدة المدرسية  و نموذج محاكاة الأمم المتحدة من أبرز الخدمات التي تقدمها الأمم المتحدة عبر إدارة الإعلام بمقرها بنيو يورك و في الميدان عبر شبكة مكاتب إعلام الأمم المتحدة.
و بالإضافة لإدارة الإعلام تقدم المنظمات المختصة و صناديق و برامج الأمم المتحدة خدمات تربوية متخصصة تركز على مجموعة من المسائل العالمية مثل البيئة و الصحة و الأطفال و غيرها.
تهدف هذه الصفحة من موقع مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة لتوفير فضاء تفاعلي للطلبة و المربين لتسهيل الحصول على مواد الأمم المتحدة التربوية و لتقديم أجوبة لأسئلتكم و طلباتكم. يمنكم إرسال رسالة إلكترونية إلى:
Info (at) unic-eg.org

محاكاة نموذج الأمم المتحدة : تركز حلقات نقاش نموذج الأمم المتحدة على تزويد الطلاب والتلاميذ بالفهم الأساسي للنظام الداخلي للجمعية العامة ومراحل النقاش واتخاذ الإجراءات للجانها، وما ينبغي معرفته عن إعداد مشاريع  القرارات، و مهام الأمانة العامة للأمم المتحدة ومسؤولي الجمعية العامة ومسؤولياتهم، ومجريات عمليات التفاوض في أثناء الاجتماعات غير الرسمية، وكيفية الوصول إلى توافق في الآراء، والنظاما لداخلي المؤقت لمجلس الأمن وغيرها كثير. والمراد من عقد حلقات النقاش هذه هو التحقق من كيفية محاكاة النموذج محاكاةً دقيقة لعملية التفاوض في الأمم المتحدة.

برنامج الأثر الأكاديمي هو برنامج تابع لشعبة الدعوة في إدارة الأمم المتحدة للإعلام. والبرنامج متاح لجميع مؤسسات التعليم العالي، فضلا عن الكيانات التي تناط بها مسؤوليات البحوث. ويوائم البرنامج بين مؤسسات التعليم العالي والأمم المتحدة لتحقيق مقاصد المنظمة وتنفيذ ولايتها من خلال الأنشطة والتوعية في ثقافة مشتركة من المسؤولية الاجتماعية الفكرية.

أصوات الشباب: هو ملتق إلكتروني ليونسيف مخصص للشباب لفهم القضايا التي تؤثر في عالمهم ومن ثم مشاطرة أفكارهم مع آلاف الناس في أرجاء العالم. وهو يهدف إلى إبراز أن الشباب يحدث الفارق كل يوم. لما تشارك في “أصوات الشباب”، فلك أن تناقش قضايا اجتماعية مثل التعليم والبيئة والعنف والصراعات، كما يمكنك تثقيف نفسك في ما يتصل بالإيدز والصحة وحقوق الإنسان.

هل تريد أن تكون واحدا من ضمن مجموعة من المدونين الشبان؟ الملتقى يرحب بمشاركة الجميع بالكتابة و الأفلام و التعليقات و النقاشات. فلننطلق!

تونزا- بوابة التربية البيئية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: تهدف لتشجيع إنخراط الشباب في الأنشطة البيئية في مجالات بناء القدرات و رفع الوعي البيئي و تبادل المعلومات في إطار نظرة رامية للنهوض بالمواطنة الواعية بالبيئة و القادرة على العمل الإيجابي.

حلقات التربية على حقوق الإنسان : تتضمن منشورات و مواد سمعية بصرية هادفة لدعم جهود التربية على حقوق الإنسان. كما تتضمن إرشادات و مواد بشأن البرنامج العالمي لحقو الإنسان و أدوات منهجية.

جامعة الأمم المتحدة هي مؤسسة بحثية ومنظمة تعليمية للدراسات العليا، ومقرها في اليابان. وتعمل الأمم المتحدة مع الجامعات الرائدة ومعاهد البحوث في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتعد بمثابة الجسر بين المجتمع الأكاديمي الدولي ومنظومة الأمم المتحدة.

مجموعات جامعة الأمم المتحدة توفر “مستودعا” مفتوحا للبحوث والأوراق التي قدمها الأعضاء في مجتمع جامعة الأمم المتحدة.

المشاركة في اتفاق الأمم المتحدة العالمي متاحة لمؤسسات التعليم العالي مثل الجامعات والكليات والمدارس التجارية وغيرها من المنظمات الجامعية الملتزمة بتنفيذ المبادئ العشرة للاتفاق العالمي في إطارها المؤسسي، والملتزمة كذلك بالتعاون بوصفها شركاء شراكة شاملة في التقدم الذي تحرزه المبادرة.

مبعوث الأمم المتحدة للشباب : يسترشد في عمله ببرنامج العمل العالمي للشباب الذي يحدد مجالات أربعة ذات أولوية وهي: المشاركة والدعوة والشراكات والانسجام. ويدعو المبعوث إلى معالجة الحاجات التنموية وحقوق الشباب، فضلا عن تسهيل فهم عمل الأمم المتحدة مع التلاميذ والطلاب وعملها من أجلهم.