عن المركز

تم إنشاء مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة فى 1949 وهو أكبر المراكز الإعلامية التسعة الموجودة فى المنطقة العربية. و المركز جزء من شبكة دائرة شؤون الإعلام
والإتصال بالأمم المتحدة التى تضم 63 مركزا و مكتبا للإعلام فى كل أنحاء العالم. وتعمل هذه الشبكة على ربط المقر الرئيسى للأمم المتحدة مع الشعوب حول العالم وهى تمثل المكاتب الميدانية لإدارة الإعلام.

وتشمل مهامه المساعدة فى الحصول على أحدث المعلومات حول المنظمة والعمل على تعزيز فهم الجمهور للمنظمة، واستراتيجياتها، وسياساتها، وأولوياتها، وأنشطتها.
وتقدم العديد من تلك المراكز الميدانية لدائرة شؤون الإعلام والإتصال خدمة توفير المعلومات للجمهور فى أكثر من بلد.

وفى العام 2007، أعطيت المراكز الإعلامية للأمم المتحدة في القاهرة ومكسيكو سيتى و بريتوريا مسؤولية إقليمية إضافية تقوم من خلالها بتوفير الدعم والمشورة للمراكز
الإعلامية الأخرى في مناطقها في مجالات السياسة العامة والمساعدة في توفير المعلومات للجمهور.

ويعمل مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة بهدف تبليغ رسالة الأمم المتحدة بصورة واضحة و آنية من أجل فهم أفضل لأولويات الأمم المتحدة وأنشطتها. ويتم هذا من خلال أنشطة الإعلام و الإتصال والشراكة مع السلطات المحلية والوطنية فى الحكومة، ووسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية، والمجتمع المدنى (المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص)، والمؤسسات التعليمية (المدارس والجامعات) ومع منظمات الأمم المتحدة فى مصر.

ويقدم المركز تقاريره مباشرة إلى دائرة شؤون الإعلام والإتصال بالأمانة العامة فى المقر الرئيسى للأمم المتحدة فى نيويورك. و خلال زيارات الأمين العام وغيره من كبار مسئولى الأمم المتحدة إلى المنطقة يوفر المركز الدعم اللوجيستي بما في ذلك ترتيب اللقاءات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية إضافة إلى متابعة وسائل الإعلام.

مكتبة المراجع بالمركز الإعلامى بالقاهرة، مفتوحة للجمهور وتحتوى على مجموعة شاملة من وثائق ومطبوعات الأمم المتحدة بالإنجليزية، والفرنسية، والعربية. و تقوم بتوزيع وثائق الأمم المتحدة والتقارير المهمة والملفات الصحفية و البوسترات نشرات المعلومات والكتيبات للمجموعات الزائرة و/ أو خلال الفعاليات والاحتفالات.