الامم المتحدة فى مصر

مصر هي واحدة من الأعضاء المؤسسين الـ50 للأمم المتحدة ولها تقليد طويل للمشاركة والتعاون مع الأمم المتحدة منذ إنشائها في عام 1945 ، و مع هيئاتها الرئيسية والوكالات المتخصصة ، فضلا عن صناديق الأمم المتحدة وبرامجها. ومنذ 1945 ، شهدت علاقة مصر بالأمم المتحدة المزيد من التطور. واليوم ، تتكون عائلة الأمم المتحدة بمصر من 24 وكالة من وكالات الأمم المتحدة المقيمة وغير المقيمة  يعمل بها مئات الموظفين من مختلف الإختصاصات.

 

و الأمم المتحدة في مصر ملتزمة بدعم الجهود من أجل تأمين نوعية عيش أفضل للنساء والرجال و الأولاد و البنات عبر تطوير القدرات الوطنية وبناء علاقات شراكة قوية مع الحكومة و المجتمع المدني و القطاع الخاص والجامعيين و مراكز الفكر و الإعلام و غيرهم من الشركاء الوطنيين و الدوليين.

وتعمل الأمم المتحدة في مصر على دعم الجهود الوطنية من أجل التغيير و توفر الدعم لسياسات قائمة على معطيات دقيقة تنهض بحقوق الإنسان و العدالة و المساواة و التقدم في إطار بيئة مستدامة.

و ينسق أعضاء الفريق القطري للأمم المتحدة برامجهم مع شركائهم تحت قيادة المنسق المقيم لمنظومة الأمم المتحدة بمصر.

وتعمل الأمم المتحدة على عدم ترك أي شخص خلف الركب في عملها وتهدف إلى تحسين نوعية الحياة لجميع الذين يعيشون في مصر من خلال الشراكة مع نظرائهم الوطنيين والدوليين في تحقيق ذلك. وتوفر الأمم المتحدة القدرة التقنية والبعد العالمي لبرامجها والنهوض بفعالية التنمية.

وفي أعقاب الاتفاق السابق بين الأمم المتحدة وحكومة مصر ،وه إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية (2013-2017) ، وقعت الأمم المتحدة وحكومة مصر على اتفاقية شراكة ، إطار شراكة الأمم المتحدة للتنمية (UNPDF) الذي يغطي خمس سنوات 2018-2022.وتمت صياغة هذه الوثيقة من خلال عملية تشاورية موسعة حتى تتماشى بشكل مباشر مع الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 (SDS) ، والتي تتوافق أيضًا مع الأجندة العالمية 2030 للتنمية المستدامة وأهدافها ال17(SDGs). و هذه الأهداف العالمية ترمي إلى ضمان جودة التعليم للجميع ، وتحقيق تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين ، وضمان العمل اللائق ونمو أسواق العمل ، بالإضافة إلى أهداف أخرى عديدة. وتدعو الأهداف العالمية للتنمية المستدامة إلى اتباع نهج يتعامل مع المجتع ككل من خلال مشاركة جميع فصائله في تنفيذه هذه الأهداف مع تحمل الجميع للمساءلة عن تنفيذها. و يرمي إطار شراكة الأمم المتحدة للتنمية (UNPDF) ، من خلال ضمان اتساقه مع  التوافق مع رؤية مصر 2030 و الأهداف العالمية للتنمية المستدامة  ، إلى العمل جنبًا إلى جنب مع الحكومة المصرية على تحقيق الأهداف الأربعة التالية ، أ) التنمية الاقتصادية الشاملة ، ب) العدالة الاجتماعية ، ج) الاستدامة البيئية وإدارة الموارد الطبيعية و د) تمكين المرأة.

كما تضم منظومة الأمم المتحدة في مصر أيضًا 10 مكاتب إقليمية لوكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها.