مجتمع مدنى

يعد “المجتمع المدني” القطاع الثالث من قطاعات المجتمع إلى جانب قطاعي الحكومة والأعمال. ويتكون قطاع المجتمع المدني من منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.

وتقر الأمم المتحدة بأهمية الشراكة مع المجتمع المدني لما يضطلع به من تعزيز مثل المنظمة ودعم عملها.

دائرة الأمم المتحدة للاتصال مع المنظمات غير الحكومية : توفر معلومات إستراتيجية و تحاليل و دعم للعديد من الأطراف معتمدة في ذلك على قدراتها في مجال التواصل و الدعوة للإجتماعات من أجل تعزيز الحوار بين أصحاب المصلحة وبناء التحالفات بشأن قضايا مثل الثقافة و التربية و حقوق الإنسان و الأمن و السلم و البيئة و التنمية الإقتصادية و الإجتماعية و الصحة و السكان.

العمل مع منظومة الأمم المتحدة

يمكن للجمعيات غير الحكومية المشاركة في عمل الأمم المتحدة إما عبر عبر الصفة الإستشارية لدى المجلس الإقتصادي و الإجتماعي أو الإشتراك مع دائرة الإعلام .

الصفة الإستشارية لدى المجلس الإقتصادي و الإجتماعي

توفر الصفة الإستشارية لدى المجلس الإقتصادي و الإجتماعي للجمعيات غير الحكومية النفاذ للمجلس وهيئاته الفرعية و لمختلف آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان و المسارات الإستثنائية بشأن الأسلحة الخفيفة و الأحداث الخاصة المنظمة من قبل رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة. هنالك ثلاث أنواع للصفة الإستشارية لدى المجلس الإقتصادي و الإجتماعي بالنسبة للجمعيات غير الحكومية. و الصفة الإستشارية لدى المجلس الإقتصادي و الإجتماعي منفصلة تماما عن المشاركة مع إدارة الإعلام.

المشاركة مع إدارة الإعلام

قسم العلاقات مع المنظمات غير الحكومية التابع لإدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام هو الحلقة بين المنظمة ونحو 1300 منظمة غير حكومية مرتبطة بالأمم المتحدة وداعمة لجهودها في نشر المعلومات المتصلة بالمسائل ذات الأولوية مما يرد في جدول أعمالها من مثل: التنمية المستدامة وتشكيل عالم أكثر سلامة وأمنا ومساعدة البلدان التي تمر بمراحل انتقالية وكذلك تمكين المرأة والشباب والتصدي للفقر وغيرها من المسائل.

صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية المشهور بـ”صندوق الديمقراطية”- يدعم المشاريع الرامية إلى تعزيز صوت المجتمع المدني وحقوق الإنسان وتشجيع مشاركة الجميع في العملية الديمقراطية. وتنفق مبالغ تمويل المقدمة من الصندوق على منظمات المجتمع المدني المحلية وبخاصة التي في مراحل الانتقال الديمقراطي وترسيخه.

النظام المتكامل لمنظمات المجتمع المدني (iCSO) التابع لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية يهدف إلى تسهيل التفاعل بين أصحاب المصلحة وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية. ويوفر النظام لمحات عامة عن منظمات المجتمع المدني على الإنترنت، تشمل تفاصيل سبل الاتصال بها وأنشطتها والمشاركة في اجتماعاتها. ويسهل النظام عملية تقديم طلبات الحصول على الصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، كما أنه يساعد المنظمات غير الحكومية المعتمدة في تقديم تقاريرها كل أربع سنوات، كما يساعدها في تعيين ممثلين لها لدى الأمم المتحدة.