تقرير أممي: يربط بين اللحوم المصنعة و الإصابة بالسرطان و يقول أن اللحوم الحمراء قد تكون مسرطنة

خلصت  الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية إلى أن إستهلاك اللحوم المصنعة مثل “الهوت دوغ” والنقانق والصلصات المعتمدة على اللحوم تسبب سرطان القولون والمستقيم، في حين قد يكون تناول اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والخنزير والضأن ” مسرطنا بالنسبة للبشر.”

وقال د.كورت سترايف رئيس برنامج الوكالة الدولية لبحوث السرطان “بالنظر للعدد الكبير من الناس الذين يستهلكون اللحوم المصنعة فإن الآثار العالمية على الإصابة بالسرطان تكتسي خطورة عالمية”.

وبعد استعراض شامل للأدلة العلمية التي تم جمعها، صنفت مجموعة عمل من 22 خبيرا من 10 بلدان، استهلاك اللحوم المصنعة مسببا للسرطان لدى الإنسان إعتمادا على دلائل كافية بأن إستهلاك اللحوم المصنعة يسبب سرطان القولون و المستقيم.

  • دلائل كافية نشير إلى أن استهلاك اللحوم المصنعة مسبب للسرطان لدى الإنسان
    ويصطلح على اللحوم المصنعة بتلك التي خضعت لعملية تحويل عبر التمليح و المعالجة و التخمير و التدخين وغيرها لتعزيز النكهة أو تحسين الحفظ. و تحتوي معظم اللحوم المصنعة على الخنزير أو البقر غير أن هذه اللحوم قد تحتوي أيضا على لحوم حمراء أخرى و على الدواجن والمخلفات أو مشتقات اللحوم مثل الدماء.

وقالت الوكالة أن نماذج من اللحوم المصنعة تشمل “الهوت دوغ” و ال”فرانكفورتر” و لحم الخنزير و النقانق ولحم البقر المملح واللحوم المعلبة والمستحضرات الغذائية والصلصات المعتمدة على اللحوم. وذكر البيان الصحفي أن الخبراء خلصوا إلى أن “كل 50 غرام من اللحم المصنع تأكل يوميا تزيد من آحتمال الإصابة بسرطان القولون و المستقيم ب18%.

  • إستهلاك اللحوم اللحمراء قد يكون مسببا للسرطان لدى الإنسان
    واضافت الوكالىة أن إستهلاك اللحوم اللحمراء قد يكون مسببا للسرطان لدى الإنسان  استنادا إلى أدلة محدودة تشير إلى أن استهلاك اللحوم الحمراء يسبب السرطان لدى البشر. ويقصد باللحوم الحمراء كل لحوم الثدييات منبقر و خنزير و غنم و حصان و ماعز. وقالت الوكالة أن الترابط بين  اللحوم الحمراء و السرطان لوحظت بالنسبة لسرطان القولون و المستقيم و كذلك سرطان البروستات و سرطان البنكرياس.

وقال د.كورت سترايف رئيس برنامج الوكالة الدولية لبحوث السرطان أن اللحوم الحمراء لديها في نفس الوقت قيمة غذائية إلا أن هذه النتائج تدعم توصيات الصحة العامة بضرورة الحد من إستهلاك اللحوم الحمراء. وأكد في هذا السياق على أهمية هذه النتائج لتمكين الحكومات و الهيئات التنظيمية الدولية من إجراء تقييمات للمخاطر للمزانة بين أضرار و منافع تناول اللحوم الحمراء و اللحوم المصنعة و لتوفير أفضل التوصيات الغذائية.

وقد استعرض الفريق العامل أكثر من 800 دراسة بحثت في علاقة أكثر من 10 أنواع من السرطان باستهلاك اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة في كثير من البلدان و المجتمعات ذات النظم الغذائية المتنوعة. وكان من أكثر الأدلة تأثيرا دراسات مستقبلية جماعية أجريت على مدى السنوات ال 20 الماضية.

للمزيد

http://www.iarc.fr/en/media-centre/pr/2015/pdfs/pr240_E.pdf

شاركها أو إطبعها....Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
Print this page
Print

شاهد أيضاً

رسالة الأمين العام بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2021 ”الصحافة باعتبارها منفعة عامة: 30 عاما بعد صدور إعلان ويندهوك“ نيويورك، 3 أيار/مايو ‏‎2021

في رسالة بالفيديو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2021،  حث الأمين العام للأمم المتحدة …