أوبراين: أهم أولوياتنا تتمثل في استعادة سبل الوصول إلى شرق مدينة حلب

أعرب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين عن شعوره بقلق بالغ إزاء التطورات في الجزء الشرقي من مدينة حلب في سوريا، حيث توقفت التحركات المدنية والإنسانية والتجارية فعليا بعد إغلاق طريق كاستيلو.

ويعد الطريق هو المنفذ الوحيد إلى داخل وخارج شرق مدينة حلب، بما يعرض ما يتراوح بين 200 و 300 ألف شخص إلى خطر الحصار.

وأشار أوبراين في بيان صحفي، إلى عدم تمكن العاملين في المجال الإنساني من الوصول إلى شرق حلب منذ اندلاع الاشتباكات في السابع من تموز يوليو بين القوات الحكومية السورية والجماعات المسلحة المعارضة، بما أدى إلى استحالة عبور طريق كاستيلو.

وقد أطلقت مئات من قذائف الهاون والصواريخ على الجزء الشرقي والغربي من حلب في الأسابيع الماضية، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى بينهم عدد من الأطفال.

كما تضررت المستشفيات والبنية التحتية المدنية الأخرى بسبب القتال. فعلى سبيل المثال، تعرّض مستشفى في شرق مدينة حلب، للهجوم في 16 تموز يوليو، وأصيب عدد من العاملين في المجال الطبي بجروح.

وهذه هي المرة الثالثة التي يتعرض لها المستشفى للهجوم في الشهرين الماضيين. وقد أكد المجتمع الإنساني مرارا على ضرورة عدم استهداف الطواقم والمرافق الطبية، وفقا لما نص عليه القانون الإنساني الدولي بوضوح.

وقال أوبراين إن لدى الأمم المتحدة وشركائها بعضا من المخزون المتبقي للاستجابة للاحتياجات الإنسانية، ولكن من المتوقع أن تنفد المواد الغذائية بحلول منتصف الشهر المقبل في شرق حلب.

وأضاف منسق الإغاثة الطارئة أن أهم الأولويات تتمثل في إعادة سبل الوصول إلى شرق مدينة حلب، من خلال القوافل عبر الخطوط الداخلية وعبر الحدود من تركيا، لتجديد مخزون المساعدات الحيوية المنقذة للحياة مثل الغذاء والإمدادات الطبية والوقود، وضمان استمرار الخدمات الأساسية.

ودعا أوبراين جميع أطراف النزاع إلى السماح فورا بالوصول المستدام وغير المشروط، دون عوائق للملايين من السكان في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها عبر سوريا.
وحث الأطراف على رفع الحصار واحترام سلامة العاملين في المجال الطبي والإنساني، وضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

شاركها أو إطبعها....Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Print this page

شاهد أيضاً

زيارة مدرسة هايلاند لمركز الامم المتحدة للإعلام بالقاهرة

استقبل اليوم مركز معلومات الأمم المتحدة مجموعة من طلبة برنامج الأمم المتحدة النموذجية بمدرسة هايلاندز …