الأردن يبدأ إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين هي الأولى من نوعها في الدول العربية

بدأ الاتحاد العام لنقابات العمال في الأردن إصدار تصاريح عمل للاجئين سوريين العاملين في قطاع البناء. وتعد التصاريح، التي لا ترتبط بصاحب عمل معين أو بوظيفة محددة، هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

ويصدر الاتحاد العام التصاريح المؤقتة مقابل مبلغ عشرة دنانير أردنية وبشكل مباشر إلى اللاجئين العاملين في قطاع البناء في الأردن، وهو أحد القطاعات المفتوحة لغير المواطنين وفقا لقانون العمل الأردني.

وفي السابق، كانت هذه التصاريح مرتبطة بأصحاب عمل معينين يتقدمون بطلبات نيابة عن العمال لأعمال محددة. كما يجب على مقدمي الطلبات للتصاريح الجديدة شراء وثائق تأمين بـ 50 دينارا أردنيا بدلا من اشتراكات الضمان الاجتماعي المكلفة التي كانت مطلوبة سابقاً.

وتأتي الخطوة الجديدة بعد أن وقَّعت وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات العمال في الأردن مذكرة تفاهم في حزيران/يونيو، تسمح للاتحاد العام بإصدار عشرة آلاف تصريح مؤقت كل عام، ويمكن تجديد الرخص سنوياً.

وقد تم التوصل إلى الاتفاقية بدعم وتنسيق مكتب منظمة العمل الدولية في العاصمة الأردنية عمَّان عبر مشروع “دعم الهدف الاستراتيجي لمؤتمر مانحي سوريا في لندن 2016” والذي تموله وزارة الخارجية البريطانية.

وفي عام 2016، أصبح الأردن أول دولة في المنطقة العربية تصدر تصاريح عمل للاجئين السوريين، وذلك بعد الالتزام الذي قطعه عام 2016 في مؤتمر “دعم سوريا والمنطقة” في لندن للحد من الحواجز التي تحول دون التوظيف القانوني للاجئين.

شاركها أو إطبعها....Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Print this page

شاهد أيضاً

الهجمات العشوائية تسفر عن ضحايا جدد في اليمن

ذكرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء أن أعمال العنف المستمرة بين جميع الأطراف المتحاربة …