بيان صحفى: بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، الأمم المتحدة في مصر تثني على الجهود الوطنية للنهوض بالمرأة المصرية

بمناسبة اليوم الدولي للمرأة، تشيد الأمم المتحدة في مصر بالجهود الوطنية والإرادة السياسية القوية للنهوض بالمرأة المصرية.

وتأكيدا على ما ورد في رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة هذا اليوم ، فإن الأمم المتحدة ستواصل دعم النساء في جميع أنحاء العالم في معالجة مختلف أشكال التمييز والمظالم التي تواجههن، مشددة على أن تمكين المرأة هو جوهر خطة 2030 للتنمية المستدامة.

وبما أن النساء الريفيات يشكلن أكثر من ربع سكان العالم، فإن موضوع  اليوم الدولي للمرأة هذا العام هو “حان الوقت: الناشطات من الريف والحضر يغيرن حياة المرأة” . واختيار هذا الموضوع جاء ليكمل ويدعم محور أشغال الدورة الثانية والستين المقبلة للجنة الأمم المتحدة لوضع المرأة والذي سيكون مركزا أيضا على تنمية المرأة التي تعيش في المناطق الريفية.

وفي هذا الصدد، تشيد الأمم المتحدة في مصر بالقرارات التي اتخذتها حكومة مصر، بدءا من تدشين “سنة المرأة المصرية” في أوائل عام 2017، تليها االتوجيهات الرئاسية باعتبار استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030 وثيقة مرجعية توجه العمل المقبل بشأن أهداف التنمية المستدامة. كما يجدر التنويه بأن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 هي أول وثيقة استراتيجية على الصعيد العالمي تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمرأة.

كما تقر الأمم المتحدة في مصر بالجهود التي بذلت مؤخرا للوصول إلى المرأة الريفية في جميع المحافظات المصرية، مشددة على أهمية زيادة وعي المرأة بحقوقها في المواطنة وتعزيز إالمامها بالمسائل المالية وإدارة  الأموال لضمان إدماجها في كل المجلات، وذلك وفقا لمبدأ “عدم ترك أحد خلف الركب” . وتتضمن الإنجازات التي تحققت لفائدة المرأة المصرية تعديل قانون الميراث بإضافة مادة جديدة (المادة 49) إلى القانون السابق تفرض عقوبات أشد على من يمنعون الميراث من أصحاب الحق فيه، وهو ما يعتبر مكسب عظيم للمرأة على وجه التحديد بالنظر إلى التحديات التي تواجهها المرأة في مصر للمطالبة بالميراث.

وتثمن الأمم المتحدة في مصر أيضا القرارات التي اتخذت لضمان تمثيل المرأة على جميع مستويات صنع القرار، بما في ذلك تعيين أول سيدة كمحافظ في تاريخ مصر، وتعيين امرأة ريفية في المجلس القومي للمرأة، وإضافة لجنة فنية خاصة بالمرأة الريفية في إطار هيكل المجلس.

وتماشيا مع هذه التطورات الإيجابية، تؤكد الأمم المتحدة في مصر التزامها بدعم حكومة مصر والمجتمع المدني من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتتطلع إلى تقديم دعم فعال لاستكمال هذه الجهود.

شاركها أو إطبعها....Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
Print this page
Print

شاهد أيضاً

زيارة السيد لي يون، المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” إلى مصر في ديسمبر

سيزور السيد لي يون ، المدير العام لليونيدو القاهرة في الفترة من 11 إلى 14 …