الأمم المتحدة تعلن الميثاق العالمي للإعلام لزيادة الوعي بأهداف التنمية المستدامة

نيويورك ، 23 أيلول / سبتمبر – أعلنت الأمم المتحدة اليوم عن إطلاق مبادرة الميثاق العالمي للإعلام حول أهداف التنمية المستدامة  (SDG Media Compact) ، وهي مبادرة تمثل حملة جديدة للنهوض بالوعي بأهداف التنمية المستدامة التي اعتمدها جميع قادة العالم بالإجماع في الأمم المتحدة في عام 2015.ويسعى الميثاق إلى إلهام الشركات الإعلامية والترفيهية في جميع أنحاء العالم للإستفادة من مواردها ومواهبها الإبداعية لتعزيز الأهداف.

 

وفي كلمتها خلال إطلاق الميثاق في مقر الأمم المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم وتقديمه للأمين العام أنطونيو المتحدة، نيابة عن أكثر من 30 هيئة إعلامية مؤسسة للميثاق والتي تضم أكثر من 100 مؤسسة إعلامية وترفيهية، قالت أولوسولا مومو ، رئيسة  قنوات المجموعة الإعلامية-نيجيريا Channels Media Group-Nigeria)): “أنا فخورة بأن أقدم لكم ميثاق الإعلام حول أهداف التنمية المستدامة. نحن تحالف بين وسائل الإعلام الإخبارية والترفيهية ونحن ملتزمون بالعمل مع الأمم المتحدة لتعزيز الحوار وتحفيز العمل على أهداف التنمية المستدامة.وسوف نرفع حجم موادنا الإعلامية  بشأن القضايا الواردة في خطة 2030 ونناقش الحلول. وعند الضرورة ، سنحاسب الحكومات على الوعد الجريء الذي قطعته لشعوبها وللعالم “.

 

ويضم الأعضاء المؤسسون للميثاق إجمالا جمهورًا يصل إلى المليارات في أكثر من 80 دولة في 4 قارات . ومن المتوقع أن تنضم العديد من الشركات الإعلامية الأخرى لهذا الميثاق. وأضافت السيدة  أولوسولا مومو: “معا، نحن ملتزمون بلعب دورنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.
 
وفي كلمتها بهذه المناسبة، قالت وكيلة الأمين العام للإتصالات العالمية أليسون سمايل:” سيتطلب تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 عملا متضافرا من قبل الجميع. فمن خلال ما ينقله من قصص وتجارب، فإن الإعلام الإخباري والترفيهي لها دور حاسم في تكثيف الرسائل ونشر سلوكيات جديدة”، وأضافت أن الإعلام ”  له دور حاسم أيضا في محاسبة الحكومات ، باعتباره لاعب رئيسي في تعزيز الحوار حول أهداف التنمية المستدامة “.

 

والميثاق العالمي للإعلام هو ميثاق شامل ويهدف إلى احتضان شركات الإعلام من جميع المناطق في العالم وجميع المنابر الإعلامية. وبمقتضاه ، ستتاح الفرصة للمؤسسات المشاركة لإنشاء شراكات لإنتاج المحتوات الإعلامية مع الأمم المتحدة حيث ستزيد المنظمة من جهودها من أجل إصدار وتوفير المواد الإعلامية  القيمة والفرص ذات الأهمية الإخبارية  المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة. وسيقع تقييم مدى انخراط الجميع من خلال اجتماعات منتظمة لمراقبة ومراجعة تطبيق هذا الميثاق.
 
والميثاق هو مبادرة من الأمم المتحدة ، بالتعاون مع مؤسسة الأمم المتحدة (United Nations Foundation) وبدعم من شركة “فليشمانهيلارد”     .(FleishmanHillard)

 

الأعضاء  المؤسسون للميثاق: تلفزيون الجديد-لبنان Al Jadeed TV ، جريدة الجمهورية – لبنان ، جريدة النهار- لبنان، اساهي-شيمبون-اليابان Asahi-Shimbun ،  – معهد آسيا الباسيفيكي لتنمية البث Asia-Pacific Institute for Broadcast Development ، جمعية التلفزيون التجاري في أوروبا Association of Commerical TV in Europe ، رابطة المذيعين الدوليين Association of International Broadcasters ،إذاعة أثينا9.84  اليونان Athina 9.84 Radio station-  ،قنوات مجموعة الإعلام-نيجيريا Channels Media Group-Nigeria ، مجموعة الصين الإعلامية China Media Group ،جريدة ديلي ستار-لبنان Daily Star ، ديلي تريبيون-الفلبين Daily Tribune ، دويتشه فيله-ألمانيا Deutsche Welle ، ديسكفري Discovery ،اينك Inc.  أوراسيا – أذربيجان Eurasia-Azerbaijan ، يوروفيجن Eurovision ، كاثيميريني-اليونان  Kathimerini ، المؤسسة اللبنانية للارسال انترناسيونال LBCI TV- ، لبنان،  لبنان فايلز، ) لبنان   Lebanon Files News ، وزارة الإعلام – الهند Ministry of Information and Broadcasting-India ، أخبار نهارنت – لبنان Naharnet News ، الإتحاد الوطني للصحفيين التونسيين – SNJT ، نيكان كوجيو شيمبون – اليابان Nikkan Kogyo Shimbun ، نيبون تي في – اليابان Nippon TV ، راديو RLL – لبنان ، صوت الدبلوماسية Sounds Diplomacy ، تاس – روسيا Tass ، هذا اليوم – نيجيريا This Day ، TVC- Communications-Nigeria، TV-BRICS-Russia، VDL Radio-Lebanon، Ziff Davis.

 

حول أهداف التنمية المستدامة:
لقد تم تبني أهداف التنمية المستدامة الـ 17 من قبل قادة العالم في قمة التنمية المستدامة التاريخية في سبتمبر 2015. وستحشد الأهداف  ، التي تشمل كل المجالات بدءًا من الصحة إلى المساواة بين الجنسين والتعليم ، الجهود في جميع أنحاء العالم لإنهاء جميع أشكال الفقر ومحاربة عدم المساواة و معالجة تغير المناخ ، مع ضمان عدم ترك أي شخص خلف الركب.

 

للتواصل الإعلامي، الرجاء الإتصال ب:

 

إدارة شؤون الإعلام للأمم المتحدة

فرانسين هاريغان: +1 (917) 428-7505، harriganf@un.org

دان شبارد: +1 (212) 963-9495، shepard@un.org

 

للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة:

https://www.un.org/sustainabledevelopment/ar/ أوتابعونا على تويتر @GlobalGoalsUN وفيسبوك www.facebook.com/globalgoalsUN.

 

شاركها أو إطبعها....Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
Print this page
Print

شاهد أيضاً

هدف الشهر.. القضاء على الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المُحسنة وتعزيز الزراعة المستدامة

  هدف شهر نوفمبر من أهداف التنمية المستدامة، هو الهدف 2، المعني بالقضاء التام على …