برنامج الأغذية العالمي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة يمنحان الطلاب المصريين أدوات لسد الفجوة المعرفية بشأن النوع الاجتماعي والأمن الغذائي على الإنترنت

يدعم كل من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة الجهود المحلية لتعزيز جودة المعلومات بشأن قضايا المرأة والأمن الغذائي على موقع ويكيبيديا باللغة العربية من خلال ورشة عمل مبتكرة لطلاب الجامعات بالشراكة مع جامعة أسيوط.

شارك في ورشة “الكتابة الجماعية” في جامعة أسيوط أمس أكثر من مائتي طالب وطالبة من جامعات مختلفة بصعيد مصر، وتلقوا تدريباً على عملية تحرير وكتابة المحتوى باللغة العربية من مصادر موثوقة بشأن القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي والأمن الغذائي والجوع لنشرها على موسوعة “ويكيبيديا” المجانية على شبكة الإنترنت.

وبفضل المساهمة الكريمة من الشئون العالمية الكندية تم عقد ورشة العمل تلك التي حملت عنوان “قصتها – القضاء على الجوع”.

وقالت مها أحمد، وهي إحدى المتطوعات اللائي شاركن في هذه الورشة: “كانت “قصتها” فرصة عظيمة بالنسبة لي وكثيرات أخريات لإلقاء الضوء على القضايا التي تؤثر على حياتنا اليومية والتحديات العديدة التي نواجهها كفتيات يعشن في صعيد مصر.”

ومن جانبها قالت جيلان المسيري، خبيرة النوع الاجتماعي في هيئة الأمم المتحدة للمرأة: “تمثل المقالات المتعلقة بالمرأة 4.2% فقط من جميع المقالات على ويكيبيديا باللغة العربية، مقارنة بنسبة 15% على نسخة الموقع العالمية” وأضافت: “تعالج هذه الورشة الفجوة المعرفية فيما يتعلق بقضايا النوع الاجتماعي على موقع وكيبيديا، الذي يمثل سادس أكثر المواقع زيارةً على شبكة الانترنت ويبلغ عدد المواقع الأخرى المرتبطة به أكثر من مليوني موقع.”

وأثناء هذه الورشة تقدم متطوعون/متطوعات لمراجعة ونشر أكثر من ألف مقال على موقع ويكيبيديا.

وقال منجستاب هايلي، ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في مصر: “تمكين المرأة أمر أساسي لتطور المجتمع، ومن ثم فإننا نعطي في مصر أولوية للفتيات في المدارس من خلال مشروع الوجبات المدرسية. وفي مشروعاتنا لتعزيز سبل كسب العيش، تمثل الأمهات النسبة الأكبر من المشاركين “.

“قصتها” هي مبادرة بقيادة الشباب طرحها المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية في عام 2016، لزيادة عدد المقالات التي تركز على المرأة على موقع ويكيبيديا. ويهدف المكتب الإقليمي إلى التصدي إلى غياب المرأة أو تقلص وجودها في السجلات التاريخية والأدوار الرئيسية التي تلعبها المرأة في التاريخ والسياسة والعلوم والتكنولوجيا والريادة والدين،

#                                  #                                  #

نبذة عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة

هيئة الأمم المتحدة للمرأة هي منظمة تابعة للأمم المتحدة مكرّسة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وهي مدافعة عالمية عن النساء والبنات، وقد تأسست لتعجيل التقدم نحو تلبية احتياجاتهن في جميع أنحاء العالم.. www.unwomen.org / egypt.unwomen.org

تابعونا على تويتر:  @unwomenarabic

نبذة عن برنامج الأغذية العالمي

برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة – مهمته إنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ وتغيير حياة الملايين من خلال التنمية المستدامة. ويعمل البرنامج في أكثر من 80 بلداً في مختلف أنحاء العالم على توفير الغذاء للناس الذين يعانون من النزاعات والكوارث، بالإضافة إلى إرساء الأسس لمستقبل أفضل.

للحصول على مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:

هيئة الأمم المتحدة للمرأة:

مها راتب، هيئة الأمم المتحدة للمرأة/القاهرة

هاتف: +202 23240556 جوال: +201060501726

بريد إلكتروني: maha.rateb@unwomen.org

 برنامج الأغذية العالمي:

أمينة القريعي، برنامج الأغذية العالمي/القاهرة،

هاتف:+202 2526 1992  توصيلة 4111 ، جوال: +201028531535

بريد إلكتروني: amina.alkorey@wfp.org

شاركها أو إطبعها....Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
Print this page
Print

شاهد أيضاً

رسالة الامين العام بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر

          احتفل العالم لأول مرة، قبل خمسة وعشرين عاما، باليوم الدولي للقضاء على الفقر. ومنذئذ، …