A young man using a DSLR camera at the sea

مسابقة أفضل صور حول التنمية المستدامة في المنطقة العربية

 

الفائزون الثلاثة الأوائل سيشاركون في المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2019
بيروت، 31 كانون الثاني/يناير 2019 (وحدة الاتصال والإعلام)– تنظّم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) مسابقة “أفضل صور حول التنمية المستدامة في المنطقة العربية”، لتشجيع المصورين الهواة والمحترفين على تجسيد واقع التنمية المستدامة في البلدان العربية من خلال صورهم. وتتعاون الإسكوا في تنظيم هذه المسابقة مع مراكز الأمم المتحدة للإعلام في المنطقة العربية.

 

ويُتوقع من المشاركين في المسابقة أن يفكروا في التنمية من خلال عدساتهم ومن منظور خصوصية المنطقة العربية على أن تنقل الصور حكاية يمكن تقديمها بشكل صحفي أو بطريقة تجريدية على نحو يعكس أفكار المصوّرين وأحاسيسهم.

 

وسوف تُعلَن أسماء الفائزين في المسابقة في البلدان العربية، كما ستشكّل المجموعة الغنية من الصور مخزوناَ فريداً من نوعه لصورٍ ستكون متاحة لمستخدمي وزائري “البوابة الإلكترونية حول التنمية المستدامة” التي تعمل الإسكوا على إنشائها حالياً ويُتوقَّع إطلاقها في ربيع عام 2019.

 

وفي ما يلي الأسئلة التي يجب أن يطرحها المشاركون على أنفسهم خلال المشاركة في المسابقة حتى تأتي أعمالهم في سياقها:  

 

– ما هي التحديات التي تواجه التنمية المستدامة في المنطقة؟– كيف يمكن أن تؤثر أهداف التنمية المستدامة (الواردة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030) على المنطقة العربية؟– كيف سيؤثر تنفيذ هدف واحد أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة على المفاهيم والسلوكيات وأنماط الاستهلاك؟ وما هي الطريقة التي يفكر بها أو يتعاطى بها سكان المنطقة العربية مع قضايا التنمية المستدامة؟– ماذا يمكن أن يفعل الناس لدعم تحقيق التغييرات التي تدعو إليها خطة التنمية المستدامة لعام 2030؟– ما هي الفرص المتاحة للمنطقة لتحقيق هدف واحد أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة؟

 

يُطلب إلى المشاركين اختيار هدف واحد أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر كمواضيع للصور التي سيلتقطونها (لغاية عشرين صورة)

 

يُطلب إلى المشاركين اختيار هدف واحد أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر كمواضيع للصور التي سيلتقطونها (لغاية عشرين صورة) والتي تعبر عن رؤيتهم لمواضيع الأهداف. ولمزيد من المعلومات والتفاصيل حول أهداف التنمية، يُرجى الاطلاع على المراجع المذكورة أدناه.

 

 ولمعرفة المزيد عن هذه الأهداف يرجى زيارة الموقع:https://www.un.org/sustainabledevelopment/ar/sustainable-development-goals/

 

إرشادات:

المصورون المحترفون والهواة من مختلف الخلفيات ومستويات الخبرة مدعوّون إلى تحميل أفضل 20 صورة في المسابقة المفتوحة حول أفضل صور عن التنمية المستدامة. وسيُمنح الفائزون والفائزات في المراتب الثلاثة الأولى (حائزو الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية) شهادات تقدير من الإسكوا بصفتها الذراع الإقليمي للأمم المتحدة في المنطقة العربية، على أن تُستخدَم صورهم في منشورات الإسكوا مقرونةً بأسمائهم. 

 

ومن خلال المشاركة في هذه المسابقة، سيمنح المشاركون الإسكوا تنازلاً وترخيصاً وحقاً في استخدام الصور المشاركة في المسابقة. وبموجبه، سيتم تزويد الإسكوا ببيانات ومعلومات تتعلق باسم المشتركين والصورة والسيرة الذاتية وأية خصائص شخصية أخرى. كذلك، تُمنَح الإسكوا الحق في استخدام كل الصور والمعلومات في جميع وسائل الإعلام المتعلقة بالمسابقة والإعلانات عنها ووسائل الترويج لها.

 

وستُحَمّل جميع الصور المشارِكة في المسابقة على بوابة الإسكوا الإلكترونية حول التنمية المستدامة على أن تكون مُتاحة لجميع مستخدمي البوابة. ويمنع منعاً باتاً الاستخدام غير المصرّح به للصور التي لا تخضع لقواعد الأمم المتحدة ولوائحها و/ أو التي تنتهك قوانين حقوق الإنسان. وتؤدي المخالفة بذلك إلى اتخاذ الإجراء القانوني المناسب.

 

الموعد النهائي لتقديم الصور: الأحد 28 شباط/فبراير 2019

 

جنسية المرشحين: يُشترط بالمشاركين أن يكونوا من جنسيات عربية.

 

المعلومات المطلوب توفيرها مع الصور المقدمة:

 

يجب أن تكون كل صورة مصحوبة بتعليق يتضمن:

– وصف للحالة المرسومة في الصورة و/أو الشخص الذي يظهر فيها بما في ذلك تحديد هدف/أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة.

– اسم المدينة أو المنطقة أو الولاية والبلد الذي تم التقاط الصورة فيه.

– تاريخ التقاط الصورة.

 

المواصفات المطلوبة:

 

-يجب حفظ الصور المقدمة بتنسيق jpeg ويجب أن يكون حجمها أفقيًا بين 2000 و6000 بكسل.

-يرجى ألا يتجاوز حجم الصور ما سعته 5000 كيلوبايت (5 ميجابايت).

 

ملاحظة: يجب أن يحتفظ المشتركون بملفات عالية الدقة وملفات RAW، إذا أمكن، في طلباتهم. وفي حال تم اختيار صورهم للمراتب الأولى، سيُطلب منهم إرسال صورة عالية الدقة للطباعة والعرض، وإذا أمكن الصورة الأصلية (RAW) للتحقق مما إذا كانت التعديلات التي أجريت على الصورة تتوافق مع الشروط الموضوعة.

 

 

 

 

 

تعديل الصورة:

 

يجب عدم تغيير محتوى الصورة عن طريق إضافة أو إعادة ترتيب أو عكس أو تشويه أو إزالة الأشخاص و/أو الكائنات من داخل الإطار. هناك استثناءان يسمح بهما للتعديل:

 

– الاقتصاص الذي يزيل التفاصيل الدخيلة مسموح به؛

– ﻳُﺴﻤﺢ بإزالة الغبار الذي قد يظهر في الصورة بسبب العدسة أو اﻟﺨﺪش ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺢ اﻟﻀﻮﺋﻲ لأصول الصور.  

 

على الرغم من السماح بالتلاعب الرقمي، يُرجى الأخذ في الاعتبار أن هذه المسابقة ليست مسابقة فوتوشوب. ويجب أن تمثل جميع الصور أهداف التنمية المستدامة بدقة. وقد يتم استبعاد الصور التي يظهر أنه قد تمت معالجتها بشكل مفرط، وفقًا لتقدير الحكّام.

 

التحكيم:

 

يتطلع الحكام إلى منح الجوائز لأفضل صور في الفئات العشرة الرئيسية التالية: الفقر، والزراعة، وصناعة الأغذية (الهدر والفقر)، والصحة، والتعليم والثقافة، والاقتصاد، والتمويل، والمناظر الطبيعية، والأحياء الفقيرة الحضرية، والعالم الطبيعي والحياة البرية (المياه، الطاقة، إلخ)، والمرأة، والشباب، والإعاقة، والسلام، والعدل، والنقل، وكل فئات وغايات أهداف التنمية المستدامة (خطة التنمية المستدامة لعام 2030).

 

تحتفظ الإسكوا بالحق في التحقق من صلاحية وأصل أي طلب و/ أو مشترك (بما في ذلك هوية المشارك وعنوانه) وإقصاء أي مشارك يقوم بإرسال طلب غير مطابق لهذه القواعد الرسمية أو الذي يعبث بعملية الدخول. ولا يشكل عدم إنفاذ الإسكوا لأي من حقوقها في أي مرحلة تنازلاً عن هذه الحقوق.

 

لجنة التحكيم:

  • الوحدة المعنية بخطة 2030 في الإسكوا
  • المكتبة في الإسكوا
  • وحدة الاتصال والإعلام في الإسكوا
  • مركز الأمم المتحدة للأعلام في كلٍّ من القاهرة وبيروت والرباط
  • كلية الإعلام والتوثيق، الجامعة اللبنانية
  • الاتحاد العالمي للشبيبة (World Youth Alliance – WYA)
  • جونير شامبر لبنان (Junior Chamber International – JCI)

 

الجوائز (قابلة للتغيير حسب المحتوى وعدد المشاركين):

 

  • سيدعى الفائزون الثلاثة الأوائل لحضور “المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2019” الذي سوف تنظمه الإسكوا في بيروت في ربيع عام 2019.
  • سيتم عرض أفضل صورة لكل مشارك أو مشاركة في المسابقة خلال “المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2019”.
  • جائزة تقدّمها الإسكوا (ذهبية وفضية وبرونزية).

 

 

 

 

للمشاركة في المسابقة، يرجى إرسال الصور من خلال التسجيل على الموقع التالي:

http://arabsdg.unescwa.org/photo-competition

 

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل على البريد الإلكتروني: dds@un.org

 

التواريخ والمواعيد النهائية/ العدد المتوقع للمشاركين:

نظراً للطبيعة الفريدة لهذه المسابقة ونطاقها، تحتفظ الإسكوا بحقها، بالإضافة إلى الحقوق الأخرى المحفوظة لها، في تعديل أي تاريخ (تواريخ) أو الموعد (المواعيد) المحددة لهذه المسابقة، مع العلم بأن الإسكوا لا تستطيع التنبؤ بدقة بعدد المتسابقين.

 

القانون/الأحكام القضائية:

جميع القضايا والأسئلة المتعلقة بوضع وتحرير وتفسير وتنفيذ هذه القواعد الرسمية أو حقوق والتزامات المشاركين في المسابقة يجب أن تتوافق مع قوانين الأمم المتحدة وقوانين الدول العربية الأعضاء في الإسكوا.

 

 

روابط مفيدة:

 

* *** *

 

وحدة الاتصال والاعلام في الإسكوا:

نبيل أبو ضرغم، المسؤول عن وحدة الاتصال والإعلام: +96170993144 dargham@un.org
السيدة رانيا حرب، مسؤولة إعلامية مساعدة: +96170008879 harb1@un.org

 

شاركها أو إطبعها....Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
Print this page
Print

شاهد أيضاً

رسالة الأمين العام بمناسبة اليوم الدولي للحد من مخاطر الكوارث

لقد قمت، طيلة حياتي ومساري المهني، بزيارة العديد من المجتمعات المحلية المتضررة بظواهر المناخ الشديدة …