الدورة الـ63 للجنة وضع المرأة تبدأ أعمالها الإثنين في نيويورك

 

تحسين الحماية الاجتماعية والخدمات العامة والبنية التحتية التي تراعي المنظور الجنساني في بورة تركيز فعاليات الدورة 

 

تبدأ اليوم الإثنين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أعمال الدورة الـ63 للجنة وضع المرأة حيث تركز على عدد من القضايا وثيقة الصلة بتمكين المرأة، وذلك في إطار “نظم الحماية الاجتماعية، والوصول إلى الخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.”

 

وخلال الفترة من 11 إلى 22 مارس/آذار، ستبحث لجنة وضع المرأة، وهي أكبر منتدى أممي فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، عددا من القضايا الأساسية التي يمكن أن تساهم في تحقيق تغيير مستدام لصالح المرأة، فيما يتعلق بمجالات السلامة، والصحة، والعمل مدفوع الأجر، والتعليم وأوقات الراحة، وغيرها من القضايا ذات الصلة.

وفي إطار فعاليات الدورة، سيشهد يوم الثلاثاء، 12 مارس/آذار، مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في جلسة نقاشية، تديرها السيدة بومزيل ملامبو نغوكو، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهي بمثابة فرصة للمجتمع المدني للتعاطي مع الأمين العام وقيادته فيما يتعلق بقضايا المساواة بين الجنسين وعمل الأمم المتحدة في هذا الشأن. والجلسة هي جزء من حوار وانخراط مستمرين بين منظمات المجتمع المدني ومكتب الأمين العام للأمم المتحدة.

 

ومن المنتظر أن تقدم اجتماعات لجنة وضع المرأة توصيات ملموسة، بالدعوة إلى سن قوانين أكثر فعالية، والاستثمار في البنية التحتية التي تراعي المنظور الجنساني، كالنقل والتخطيط العمراني بما يتناسب مع احتياجات النساء والفتيات، وتوسيع نطاق الخدمات العامة عالية الجودة بتكلفة ميسورة، وتوسيع خدمات الرعاية، وتحسين فرص التوظيف للنساء، وظروف عملهن، وحقهن في التنظيم والتفاوض الجماعي، وتحسين البيانات والأدلة.

ويشارك في فعاليات لجنة وضع المرأة هذا العام أكثر من 9000 من ممثلي أكثر من 1030 منظمة أهلية سجلوا لحضور أعمال هذه الدورة. هذا بجانب 17 اجتماعا رسميا، بما في ذلك طاولة وزارية مستديرة، وجلسات تفاعلية رفيعة المستوى وندوات للخبراء، بالإضافة إلى أكثر من 280 فعالية جانبية تستضيفها الدول الأعضاء ووكالات الأمم المتحدة، و400 فعالية موازية تستضيفها منظمات المجتمع.

 

 

يمكنكم متابعة البث المباشر لأعمال الدورة عبر خدمة تليفزيون الأمم المتحدة. والحصول على جدول الأعمال الكامل هنا (باللغة الانجليزية): http://www.unwomen.org/en/csw/csw63-2019/side-events/calendar-of-side-events#12March

 

شاركها أو إطبعها....Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
Print this page
Print

شاهد أيضاً

رسالة الأمين العام بمناسبة إحياء اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات ١٧ أيار/مايو 2019

           نحتفل اليوم بإحياء الذكرى الخمسين لليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، وذلك بإبراز أهمية …