الانتهاء من تدريب SAFE – لتقييم المخاطر 2

 

 أكمل اثنا عشر  خبيراً من 10 دول عربية الجزء الثاني من برنامج تعزيز الكفاءات العربية في مجال تقييم المخاطر الغذائية، والذي قامت بتصميمه وتنفيذه المبادرة العربية لسلامة الأغذية لتسهيل التجارة (SAFE).

وقد تم تطوير وتنفيذ الجزء الثاني من التدريب بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للأغذية والصحة والسلامة البيئية والمهنية (ANSES)، والتي استضافت التدريب في مقرها العام في Maison-Alfort بفرنسا، في الفترة من 17-21 يونيو 2019. وقد تم تخصيص أكثر من 10 علماء وخبيراً دولياً لتصميم وتقديم برنامج تدريبي متخصص وفريد من نوعه، وذلك بالتعاون مع أساتذة جامعة لافال (كيبيك ، كندا) وخبراء المبادرة العربية لسلامة الأغذية وتسهيل التجارة (SAFE). وقد تم تناول التدريب المفاهيم الرئيسية لتقييم التعرض، وتقييم المخاطر الميكروبيولوجية والكيميائية مع التركيز على المناهج التي من الضروري اتباعها لتطوير مصادر البيانات اللازمة لتقييم المخاطر مثل إعداد وتنفيذ دراسات النظام الغذائي الشامل، بالإضافة إلى الاعتماد على الأدوات التي يشيع استخدامها من قبل مقيمي المخاطر، مثل برامج  تقييم التعرض.

 وهكذا تمكنت نواة الخبراء العرب في مجال تقييم المخاطر الغذائية، والمكونة من 14 خبيراً عربياً ضمن المستفيدين من أعمال المبادرة العربية SAFE، من استكمال الجزء الثاني للبرنامج التدريبي والمصمم لتلبية احتياجات المنطقة العربية بهدف تكوين وتأهيل مجموعة من الخبراء العرب في هذا المجال يمكن  الاعتماد عليهم  لدعم القرارات التنظيمية لسلامة الغذاء على اسس علمية، وبناء على درجة الخطورة  سواء لإدارة الحوادث أو وضع معايير سلامة الغذاء في المنطقة العربية. ومن ثم، ستساهم هذه الجهود في تحقيق تناسق إقليمي ومواءمة في القرارات الغذائية بين الدول العربية، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية وكذلك اتفاقية الصحة والصحة النباتية SPS لمنظمة التجارة العالمية.

وسيتم استكمال برنامج تعزيز الكفاءات العربية في مجال تقييم المخاطر الغذائية من خلال الجزئين الثالث والرابع للتدريب، حيث ينفذ الجزء الثالث من خلال تدريب عن بعد لمدة 3 أشهر متواصلة، يليه الجزء الرابع والأخير المتمثل في تدريب تفاعلي وورش عمل لتقييم المخاطر ستعقد في عمان – الأردن، خلال شهر أكتوبر 2019.

 

وتعد المبادرة العربية لسلامة الأغذية وتسهيل التجارة (SAFE) برنامجاً تنموياً، ممولاً من قبل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي، وتنفذه الأمم المتحدة للتنمة الصناعية، بالشراكة مع جامعة الدول العربية  والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال: 

محمد سلامة، 

2-01093733949+ أو  m.salama2@unido.org

قائمة المتدربين

  1. ربى القسوس – الأردن
  2. وئام قيسومة – تونس
  3. نورا براهام – تونس
  4. ايهاب مراد – مصر
  5. ايمان حلمي – مصر
  6. فهد القحطاني – السعودية
  7. محمد الهذيل – السعودية
  8. الهام فتحي – العراق
  9. جويس حداد – لبنان
  10. ربيعة  الأحمر – ليبيا
  11. شيخة الزيارة – قطر
  12. كريمة زوين – المغرب
  13. أ حمد الطبراني – المغرب (تعذر الحضور لعدم الحصول على التأشيرة في الوقت المحدد)

نضال حسن – السودان (تعذر الحضور لعدم الحصول على التأشيرة في الوقت المحدد)

 

 

شاركها أو إطبعها....Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
Print this page
Print

شاهد أيضاً

النادي الأهلي المصري ويونيسف معاً من أجل حقوق الأطفال في مصر

      القاهرة، 22 يوليو2019 – تم اليوم في مقر النادي الأهلي المصري توقيع …