ابتكار “تكنولوجي – زراعي” مصري يستعد لاستلام جائزته في “قمة العمل المناخي”

 

بعد حماس وتنافس شديدين خلال عطلة نهاية أسبوع مليئة بالبرمجة، والتعلم، والابتكار، فاز فريق ‘مبرمجين للبيئة’ بالمركز الأول في المسابقة المصرية المنظمة من قبل مختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجي في مصر (UNTIL) والتي تأتي ضمن مجموعة من مسابقات العالمية بعنوان بداية جديدة لكوكب الأرض” التي تجمع الشباب والشابات التقنيين والمبرمجين والمهتمين بمكافحة تغير المناخ لخلق حلول تكنولوجية تعالج أزمات المناخ الحالية.

تتضمن جائزة المركز الأول فرصة لممثل/ة عن الفريق الفائز لحضور مؤتمر قمة المناخ المنعقد في نيويورك 23 سبتمبر2019 وذلك برعاية شركة ساب (SAP)، تعتبر هذه الرحلة بداية لبرنامج احتضان من قبل مختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجي والذي يتضمن جدول اجتماعات ونشاطات مصممة لتفعيل وتطوير مشروعهم. 

وسوف يتم تكريم جميع الفائزين من الدول المشاركة (الهند وماليزيا وألمانيا وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية) في قمة المناخ بنيويورك يوم وذلك عن الحلول المبتكرة التي ستساهم في حل أزمة المناخ. وسوف يتم تكريم الأنسة كريمة والي نيابة ًعن الفريق المصري الفائز والمكون من أربعة أعضاء اخريين جميعهم من طلبة جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا وهم: لؤي خالد، محمد مصطفى، محمد عادل وأية السيسي.

بالإضافة لتكريم الفرق الفائزة في قمة المناخ، ستتاح لهم فرصة للتقديم لعرض الحلول المبتكرة في “المنتدى الاقتصادي العالمي” في دافوس يناير 2020.

أما عن الحل المبتكر من قبل فريق “مبرجين للبيئة”  (Beatle -G) هو تطبيق محمول يرصد معلومات أساسية وتوصيات للمزارعين على أساس البيانات التي يتم جمعها عن طريق أجهزة استشعار في شكل سيارة صغيرة متحركة مصممة لقياس استهلاك المياه ودرجة حرارة المحاصيل في الحقول.

الجدير بالذكر ان المسابقة كانت تحتوي على تحديين أحدهما خاص بتغيرات المناخ وأثرها على المزارعين وذلك عن طريق المدخلات والبيانات الحقيقية عن الطقس، ودرجة حرارة التربة، وسرعة الرياح وغيرها من المتغيرات المقدمة من مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجدد. أما التحدي الثاني ركز على ايجاد تقنية لرصد وتحسين استهلاك الأفراد للمواد البلاستيكية وتم اختيار هذا التحدي لأهمية هذه القضية على المستوى الوطني والعالمي.

وقد تم دعوة متخصصين في مجالات التكنولوجيا، وريادة الأعمال، وتغير المناخ، والابتكار لتوجيه وتقييم الفرق التي تأهلت لمرحلة عرض الحلول المبتكرة على لجنة التحكيم الموقرة والتي كانت تتضمن أعلى الكفاءات من: مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) وشركة (SAP) ومركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجدد ومنصة “يمكن”.

كما تضمنت الجوائز للمراكز الـثلاث النهائية دعم من قبل برنامج “مسرعات الأعمال” بمركز (TIEC) بقيمة 15,000 جنيه مصري. وفي المرتبة الثانية قدم فريق (Challengers) تطبيق المحمول (Revive) الذي يمكّن اخصائيين البيئة من تغيير سلوك المجتمع لسلوك أكثر واعيا واستدامة عن طريق المنهج التكنولوجي التفاعلي بالألعاب المعروف بمسمى (Gamification). أما في المرتبة الثالثة، تقدم فريق (IOP) بنظام ري ذكي مبني على أنظمة ” إنترنت الأشياء” أو (IoT) وهو عبارة عن أجهزة مبرمجه لتوفير ظروف مثالية لنمو النبات.  

 كما ألقت المهندسة هالة الجوهري، الرئيس التنفيذي لوكالة تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) كلمة ضيف الشرف في الحفل الختامي. وأثنت على الإبداع الذي أظهرته الفرق في حلولها وأكدت على أهمية العمل المدني من أجل تطوير حلول تكنولوجية لأزمة التغيير المناخي.

نظم مختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجي في مصر (UNTIL) ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) التحدي “بداية جديدة لكوكب الأرض” الذي يهدف إلى اكتشاف وتطوير حلول تقنية للتغير المناخي. التحدي يتم تنظيمه على المستوى العالمي من قبل مكتب مبعوث الأمم المتحدة للشباب ومكتب الأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبرعاية من شركة ساب (SAP) وشركة “ديلويت” (Deloitte).

– نهاية –

مختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجي – مصر

رغدة المليجي، أخصائية اتصالات

raghda.elmeligy@un.org

+202 3534 5138           

شاركها أو إطبعها....Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
Print this page
Print

شاهد أيضاً

في يوم الأمم المتحدة ، تحتفل مصر والأمم المتحدة بـ 74 سنة من الشراكات الناجحة

 القاهرة ، مصر – 24 أكتوبر 2019  اليوم شاركت الأمم المتحدة في مصر ووزارة الخارجية …